محمد صديق
عزيزى الزائر نتشرف بدخولك موقعنا اذا كنت من الاعضاء قم بتسجيل الدخول واذا كنت تريد التسجيل اضغط على كلمه التسجيل

محمد صديق


 
الرئيسيةافلاماليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» (( كود عدد زوار موقعك ))
الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 7:45 am من طرف Admin

» أضف موقعك للحصول على زيارات يومية
السبت أكتوبر 03, 2009 6:17 pm من طرف HUNK

» قوانين الاشهار
الأربعاء أغسطس 26, 2009 2:13 pm من طرف Admin

» كيفيه ربح 500 عضو فى ثوانى وزيادة البيج رانك لموقعك
الجمعة أغسطس 21, 2009 5:21 am من طرف Admin

» حصرياً وقبل الجميع النسخة الـDvDrip لفلم الأكشن والمغامرات Night at the Museum 2 2009 مترجمة على أكثر من سيرفر
الأحد أغسطس 16, 2009 3:12 pm من طرف smallkiller

» حصرياً وقبل الجميع النسخة الـ DvD-R5 لفلم الأكشن Terminator Salvation 2009 مترجمة على أكثر من سيرفر
الأحد أغسطس 16, 2009 3:08 pm من طرف smallkiller

» حصريــا :: النسخة الـ DVDRip الأصلية لفيلم رمضان مبروك أبو العلمين حمودة :: بحجم 280 ميجا علي اكثر من سيرفر
السبت أغسطس 15, 2009 4:37 pm من طرف Admin

» حصريــا :: فيلم بوبوس (( H.Cam )) :: تصوير سينما عالي الجودة بحجم 478 ميجا علي أكثر من سيرفر
السبت أغسطس 15, 2009 4:36 pm من طرف Admin

» فيلم احكي ياشهرزاد (( H.Cam )) :: تصوير سينما عالي الجودة
السبت أغسطس 15, 2009 4:34 pm من طرف Admin

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 اللحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moon sky

avatar

عدد الرسائل : 58
السٌّمعَة : 0
نقاط : 4070
تاريخ التسجيل : 28/09/2007

مُساهمةموضوع: اللحية   السبت ديسمبر 01, 2007 12:34 am

هذا السؤال عن قص اللحية هل هو كحلقها أو دون ذلك؟
أن
الأخذ من اللحية لتهذيبها أو لتحسين صورتها إذا كانت ستبقى لحية وافرة لا
حرج فيه، وقد كان ابن عمر يمسك لحيته فيقطع ما زاد على القبضة في الحج
والعمرة، وكان أبو هريرة يفعل ذلك، وكان ذلك بحضرة الصحابة ولم ينكره أحد
منهم، وقد قال مالك رحمه الله كما أخرج أبو عمر في التمهيد: إنما يؤخذ من
اللحية ما قبح وتطاير، فما قبح وتطاير يمكن أن يأخذه الإنسان وأن يرده حتى
تكون الصورة حسنة مرضية، لكن بشرط أن يبقى من اللحية ما هو وافر، لأن
النبي صلى الله عليه وسلم قال: «وفروا اللحى»، وقال: «أرخوا اللحى»، وقال: «أعفوا اللحى»
وقد اختلف أهل العلم فيما يمتثل به هذا الأمر، لأن الأمر يمكن أن يمتثل
امتثالا كاملا بأن لا تأخذ من لحيتك شيئا وهذا آخر الدرجات، ويمكن أن
يمتثل امتثالا وسطا بأن توفر شيئا وتأخذ شيئا، ويمكن أن يقتصر على أقل حد
منه، وأقل حد هو الواجب وما زاد على ذلك يصل إلى درجة الندب وإذا تجاوز
ذلك وصل إلى الكراهة، فاختلف أهل العلم في حد القدر الواجب، وجمهورهم
قالوا: هو ما إذا ريء الرجل عرف أنه ملتح، هذا القدر الذي يحصل به
الامتثال، وما زاد على ذلك يكون مندوبا، إلى أن يكون القبض، وما زاد على
القبضة يجوز تركه فإذا وصل إلى القبضتين فما زاد على القبضتين يكره
توفيره، وذهب بعضهم إلى أن القبضة هي أقل ما يحصل به التوفير، ولكن في ذلك
عنت لأن اللحى متفاوتة، وبعض الناس أصلا لا ينبت له ما يصل إلى حد القبضة،
والقدر الذي فطره الله وخلقه في الإنسان من الحد الوسط هو الذي يكون به
موفرا ممتثلا لهذا الأمر، والله يعلم المفسد من المصلح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اللحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمد صديق :: الاسلامي-
انتقل الى: